106.8 fm
البث المباشر

تكنولوجيا

تدريب منظومة للذكاء الاصطناعي للتصرف مثل كلب

تدريب منظومة للذكاء الاصطناعي للتصرف مثل كلب

هوا نابلس :

قام فريق من الباحثين في الولايات المتحدة بتدريب منظومة للذكاء الاصطناعي للتصرف مثل كلب باستخدام بيانات تم الحصول عليها من حيوان حقيقي.

وعادة ما تعتمد منظومات الذكاء الاصطناعي على المعادلات الخوارزمية الخاصة بالتعليم العميق التي تقوم بمعالجة البيانات التي تصف الأحداث، ثم استخدامها للتنبؤ بالسلوكيات المستقبلية. وفي إطار الدراسة الجديدة، قام الباحثون بتطبيق نفس المنهج على سلوكيات كلب.

ويتمثل الهدف من هذه الدراسة، التي قام بها فريق بحثي من جامعة واشنطن الأمريكية ومعهد آلان للذكاء الاصطناعي، في بناء منظومة إلكترونية قادرة على التصرف مثل كلب في مواقف معينة. ومن أجل تحقيق هذا الغرض، قام الباحثون بتثبيت مجموعة من أجهزة الاستشعار على أحد الكلاب فضلا عن ميكروفون في رأسه وأجهزة قياس حركة على جسمه وذيله وأقدامه، بالإضافة إلى وحدة حوسبية على ظهره لجمع البيانات وإرسالها إلى فريق البحث.

وتهدف هذه الدراسة إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية وهي التنبؤ بالحركات المستقبلية للحيوان ووضع خطة والتعلم من سلوكيات الكلب. وتكمن الفكرة في تعليم منظومة الذكاء الاصطناعي ما الذي سوف يفعله الكلب وفق سيناريو معين، مثل عندما يشاهد سنجاب على سبيل المثال.

وجمع فريق البحث 24500 مقطع فيديو تشمل الحركات التي يقوم به الكلب والأصوات التي تصدر منه، وقاموا باستخدام 21 ألف مقطع لتدريب منظومة الذكاء الاصطناعي، مع توظيف بقية المقاطع لاختبار كفاءة المنظومة. وذكر الباحثون أن المنظومة تعمل بشكل يفوق التوقعات.

ورغم أنه لم يتم توصيل المنظومة الجديدة بروبوت على شكل كلب حتى الآن، إلا أنه من الواضح أن هذا هو الغرض من الدراسة، حسبما أفاد الموقع الإلكتروني "فيز دوت أورج" المتخصص في الأبحاث العلمية، مضيفا أنه لن يمر على الأرجح وقت طويل قبل أن يتم تطوير منظومات ذكاء اصطناعي سلوكية تهدف إلى صنع روبوتات تتحرك مثل الحيوانات الحقيقية على نحو يعود بالفائدة على البشر.