106.8 fm
 Ad ends in 2019-03-05
البث المباشر

تكنولوجيا

كيف تحمي خصوصية بياناتك على "فيسبوك"؟

كيف تحمي خصوصية بياناتك على "فيسبوك"؟

هوا نابلس :

​لا يقرأ غالبية مستخدمو موقع "فيسبوك" جميع سياسات البيانات المحدّثة، التي تَرِد مؤخرا بغزارة إلى صندوق البريد الإلكتروني لكل منهم، ولعل البعض لم يسبق له أن أجرى بحثا عن إعدادات خصوصيتهم، وتعاملوا بشكل تلقائي مع الإعدادات الافتراضية، وهذا ما تعتمد عليه "فيسبوك" و"جوجل" وغيرهما من عمالقة التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي.

وتروج المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث الكبيرة لمقولة: "إن المستخدمين يسيطرون" على بياناتهم الشخصية، لكنهم يعرفون جيدا أن معظم المستخدمين لن يغيروا الإعدادات التي لا يعرفون أنها تستغلهم دون علمهم أو فائدة تعود عليهم، بحسب "العربية نت".

وعلى سبيل المثال، يعرض "فيسبوك" للعامة قائمة أصدقائك وكافة الصفحات التي تتابعها، ويتيح للمسوقين وشركات الإعلان، استخدام اسمك في إعلاناتهم على صفحاته.

ومن المقرر أن يراسل "فيسبوك"، في الأسابيع المقبلة، صفحات الأعضاء، ليدعوهم إلى مراجعة بعض الإعدادات، ولكن هذه الدعوة لن تؤدي لتغيير إعداداتك الافتراضية، ولكنه قد يكون تذكيرا جيدا بأنه يجب عليك تغييرها، من خلال النقر على إعدادات، ثم إدارة البيانات.

وستلاحظ أن "فيسبوك" يطرح إعدادات خصوصية جديدة على تطبيقاته الخاصة بالهواتف الذكية، وربما لم يتم إرسالها إليك بعد، وعلى أية حال، إنها إعدادات لتغيير موقع بعض عناصر التحكم على هاتفك، ولكنها لا تغير خياراتك.

ويمكن لأي شخص رؤية جميع أصدقائك على "فيسبوك"، وجميع الصفحات التي تتبعها، ويشمل ذلك أصحاب العمل و الملاحقين، ولصوص الهوية، وربما أفراد أسرتك، ولحل تلك المشكلة اتبع الآتي:

• ستجد في تطبيق "فيسبوك" على هاتفك، المزود بـ3 أسطر، انقر عليه ثم مر إلى الإعدادات والخصوصية، وانقر على الإعدادات، ثم على إعدادات الخصوصية، ثم بدل من يمكنه رؤية قائمة أصدقائك من عامة الناس إلى الأصدقاء، أو يفضل اختيار "أنا فقط".

• كرر نفس الخطوات، على نفس الصفحة، لعمل إعداد منفصل لمن يمكنه رؤية الأشخاص والصفحات والقوائم التي تتابعها، والفائدة هى التخلص من الغرباء الذين يتلصصون عليك أو يسعون للكشف عن اهتماماتك.

إن "فيسبوك" يعلن للجميع ما تقوم به من أنشطة، لأنه عندما يضع الأشخاص علامة Tag باسمك في صورة أو مشاركة، فإن ذلك يظهر تلقائيا على صفحة آخر الأخبار الخاصة بك، ولوضع حد لهذا الأمر، اتبع الآتي:

• ستجد ضمن تطبيقات "فيسبوك" وتحديداً تحت بند الإعدادات والخصوصية، خيار الولوج إلى الإعدادات، ثم "اليوميات والإشارات، اضغط على زر "فتح" مراجعة المشاركات التي وضعت علامات عليها قبل ظهور المشاركة على اليوميات الخاصة بك، وستضع نهاية للسماح للآخرين بالنشر نيابة عنك أو على الأقل أنه سيلزم أن توافق على كل مشاركة.

يحصل "فيسبوك" تلقائيا على الحق في تتبع وجهك، وبشكل افتراضي، يقوم برصد كل الصور ومقاطع الفيديو التي تقوم بمشاركتها، لإنشاء تعريفات وجه رقمية ما لم تأخذ القرار بوضع حد لذلك.

ويمكنك من خلال تطبيقات "فيسبوك"، تحت بند "الإعدادات والخصوصية، ومنها إلى الإعدادات، ثم اختيار "التعرف على الوجه، اضغط على (لا) تحت بند "هل تريد أن يتمكن من التعرف عليك في الصور والفيديو؟".

الفائدة، سيتوقف "فيسبوك" عن وضع علامات عليك في الصور، وسينبهك لتستعد عند قيام شخص آخر بنشر صورة لك.

- أوقف تشغيل هذه الإعدادات الثلاثة التي تسمح لمعلني "فيسبوك" باستخدام المزيد من البيانات لاستهدافك شخصيا.

لا تمنح كل هذه البيانات والتسهيلات للمعلنين على "فيسبوك"، وتذكر أن قيمة كل عضو في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في أمريكا الشمالية بلغت 82 دولارا في الإعلان خلال عام 2017.

• يمكن للمعلنين استخدام بيانات شخصية جداً تخصك لاستهدافك، مما يجعل إعلانات "فيسبوك" أكثر رعباً مما تتخيله.

• افتح قائمة تطبيق "إعدادات وخصوصية"، اضغط على الإعدادات، ثم اختر تفضيلات الإعلان. ثم اضغط على زر فتح قسم "معلوماتك". وهناك، أوقف تشغيل الإعلانات وفقا لحالة وضع علاقتك وصاحب العمل والمسمى الوظيفي والتعليم.

وما زلنا على صفحة تفضيلات الإعلان، توجه لأسفل إلى إعدادات الإعلان، وانتقل إلى غير مسموح به للإعلانات، وفقا للبيانات من الشركاء، والإعلانات وفقاً لنشاطك على منتجات فيسبوك، التي تراها في مكان آخر.

ربما أنت لا تعرف أنك تلعب دور البطولة في إعلانات "فيسبوك". ولا تحصل على أي مقابل مادي في المقابل، فقط عن طريق ضغط على زر "الإعجاب" بالصفحة، فإنك تمنح معلني "فيسبوك" الإذن لاستخدام اسمك في الإعلانات التي يعرضونها لأصدقائك ولا يمكنك وقتها الحصول حتى على عشرة سنتات.

ومن خلال هاتفك ضمن "الإعدادات" و"الخصوصية"، ثم الإعدادات، ثم تفضيلات الإعلان، انقر فوق "إعدادات الإعلانات" وانتقل إلى اختيار "لا أحد" للإعلانات التي تتضمن أنشطتك الاجتماعية.