106.8 fm
 Ad ends in 2019-03-05
البث المباشر

مؤسسات واقتصاد

"خضوري" تفوز بثلاث منح ضمن برنامج " زمالة" في دورته السابعة

"خضوري" تفوز بثلاث منح ضمن برنامج " زمالة" في دورته السابعة

هوا نابلس:

فاز ثلاثة باحثين من جامعة فلسطين التقنية – خضوري  بمنح جديدة ضمن برنامج الابتعاث العلمي "زمالة"-الدورة السابعة الممول من بنك فلسطين بشكل أساسي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وبإدارة مؤسسة التعاون، من أصل خمسة مقترحات قدمتها الجامعة وتنافست ضمن ثمانين مقترحا من مختلف الجامعات الفلسطينية.

وشملت منحة "زمالة" على ابتعاث كل من  د. أمجد الخليلي الى جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا لمدة ستة أشهر للبحث في مجال تعزيز أساليب التعلم والتقييم وتطوير المناهج الأكاديمية، ود. كرم العواودة إلى جامعة غرناطة في اسبانيا لمدة شهرين ببحث علمي في مجال الالكترونيات ود. رائد دراغمة الى جامعة الأناضول التركية لمدة شهرين في مجال الاتصالات، ليرتفع رصيد الجامعة الى عشرة منح من أصل 17 مقترح مشروع تقدمت بها خلال الدورات الخمس الماضية.

بدوره أشار رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري أ. د. مروان عورتاني إلى اهتمام الجامعة الكبير في تشجيع كادر الجامعة للانخراط بقوة في مثل هذه البرامج العالمية والتي من أهمها برنامج زمالة لما يمنحه للباجثين من فرص  وافاق بحثية رفيعة تمكنهم من الانخراط بشكل فعال  في بيئات بحثية جديدة.

وبين د. عورتاني بان جامعة خضوري  سجلت وعلى مدار السنوات الماضية  وعبر برنامج زمالة انجازات نوعية سجلت على افضليات على المستوى الوطني والدولي ، وساهم  في اثراء المنظومة المعرفية والبحثية في مجالات مختلفة  على مستوى الجامعة  ومكنهم من تطوير أنفسهم،  وساهموا بشكل فعال في ربط مراكز وكليات الجامعة بمراكز عالمية مميزة، والتاثير الايجابي على كافة مكونات العملية التعليمية من مناهج وأساليب وبحث علمي.

 

واعتبر  أ.د. عورتاني  فوز كادر خضوري بعدد من المنح  يأتي  نتاجا لسياسيتها  المتبعة في دعم البحث العلمي وتطوير العملية التعليمية فيها، عبر تقديم التسهيلات اللازمة، التي تخدم الجامعة وتتلاءم مع خططها التطويرية ويخدم البيئة البحثية والمجتمعية والقضايا الوطنية والعلمية، في مجالات الأبحاث التطبيقية العلمية والبرامج التدريبية المكثفة في مجالات الزراعة والمياه والنانو تكنولوجي والعلوم المصرفية وادارة الجودة، مما أخرج أبحاثا مميزة وناجحة وحقق الفائدة المرجوة على كافة الاصعدة.

 

يذكر أن الجامعة كان لها حضورها المميز في دورات البرنامج على مدار السنوات الماضية فتم اختيار مشروعين عرضا في مؤتمر زمالة الأول باعتبارهما قصص نجاح، والمشروع البحثي الذي قدمه د. مازن سلمان في مجال مكافحة مرض تبقع أوراق الزيتون "عين الطاووس" باستخدام البكتيريا، وبحث د. سائد الخياط الذي درس الربط ما بين التسرب المائي للينابيع الموزعة على الجانب الغربي للبحر الميت والمسيطر عليها من قبل الاسرائيليين بالرغم من وقوعها في الضفة الغربية وبين الانخفاض الحاد في منسوب مياه الابار في الجزء العلوي في مناطق بيت فجار وبني نعيم.

كما قدم كافة المشاركين في برنامج زمالة مجموعة من الأبحاث التطبيقية والعلمية التي نشرت في مجلات عالمية ذات تأثير High Impact Journals. Impact Journals.