106.8 fm
 Ad ends in 2019-03-05
البث المباشر

منوعات

قبل استخدام الإطار الاحتياطي.. 7 معلومات تجاهلها يعرضك لكارثة

قبل استخدام الإطار الاحتياطي.. 7 معلومات تجاهلها يعرضك لكارثة

هوا نابلس :

الإطار الاحتياطي، لا يمكن لقائد السيارة أن يقود سيارته وهو مرتاح البال دون أن يكون في حقيبة السيارة إطار احتياطي سليم جاهز للاستخدام في أوقات الطوارئ، فالأمور الطارئة لا يكون لها مقدمات وتأتي دون ميعاد.

ولكن من الملاحظ أن هناك علامات معينة تميز الإطار الاحتياطي الذي يطلق عليه "دونات" عن باقي إطارات السيارة، بداية من قياس الإطار إلى وجود بعض العلامات الإرشادية والتحذيرية عليه، مع العلم أنه في الماضي كان الإطار الاحتياطي يشبه باقي إطارات السيارات، ولكن حاليًا كل السيارات تمتلك الإطار الاحتياطي المميز، وأصبحت سيارات الدفع الرباعي فقط هي من تمتلك إطارًا احتياطيًا مشابهًا لباقي الإطارات.

وفي هذا التقرير سنعرض لك بعض المعلومات حول الإطار الاحتياطي، وأهم الأمور التي ستجعلك تغير من طريقة تعاملك مع الإطار الاحتياطي في سيارتك.

حجم الإطار الاحتياطي:

بالنظر إلى قياسات الإطار الاحتياطي ستجد أن أبعادها مختلفة عن الإطارات التقليدية للسيارات، وذلك لأن الإطار الاحتياطي تم تصميمه بهذا الشكل كي يشغل مساحة أقل في حقيبة السيارة، فيتيح لمالك السيارة استغلال الحقيبة بشكل أفضل، ولا يضطر للتخلص من الإطار الاحتياطي لتوفير مساحة أكبر بها.

وزن الإطار الاحتياطي:

تم تصميم الإطار الاحتياطي كما قلنا بتصميم أقل من قياسات الإطارات التقليدية، وذلك ترتب عليه أن وزن الإطار الاحتياطي أصبح أخف بكثير، وهو ما يسهل على قائد السيارة حمله وتركيبه بسهولة أكبر من الإطار التقليدي.

المسافة القادر على قطعها:

الإطارات الاحتياطية التي نتحدث عنها، ليست مصممة للاستخدام لمسافات طويلة، ولكنها مصممة لنقلك إلى أقرب مكان يمكنك الحصول فيه على خدمة لصيانة الإطار الذي تعرض للتلف، لذلك تلك الإطارات لا تسر عليها مسافة تزيد على 125 كم؛ حتى لا تتعرض للخطر.

السرعة القصوى:

بالتأكيد لن تتمكن من استخدام السرعة الطبيعية لسيارتك أثناء استخدامك للإطار الاحتياطي، فكما قلنا إن هذا الإطار تم تصميمه كي يساعدك للوصول إلى نقطة مساعدة وليس للاستخدام العادي، لذلك فهناك سرعة قصوى للإطار؛ نظرًا للقياسات التي تم تصميمه عليها وهي 80 كم في الساعة كحد أقصى ما يساوي 50 ميلًا في الساعه.

القدرة على السيطرة:

من أهم الأمور التي يجب أن تعلمها عن الإطار الاحتياطي، هو أن مستوى سيطرتك على السيارة سيقل، حيث سينخفض مستوى المكابح، والقدرة على التحكم في السيارة في الدوران، إضافة إلى انخفاض أداء نظام التعليق، وهذا الأمر ناتج عن أن الإطار الاحتياطي يشبه إلى حد كبير إطار الموتوسيكل.

ضغط الهواء المناسب:

من المعروف أن ضغط الهواء المناسب لإطارات السيارات التقليدية هو 32Psi، ولكن ينصح الخبراء بأن يكون ضغط الهواء للإطار الاحتياطي من 45 – 60 Psi، وذلك لأن ضغط الهواء المنخفض مع هذا الإطار قد يؤدي إلى تمزقه، ولا يجب أيضًا أن يزيد الضغط عن هذا الحد.

لون الإطار الاحتياطي المميز:

اختارت شركات السيارات اللون الأصفر لتمييز الإطار الاحتياطي، وذلك كي يلفت انتباه قائد السيارة عند استخدامه، ولا ينسى ألا يقوم بتركيب الإطار الأصلي عقب تصليحه في أسرع وقت، فيكون اللون بمثابة إنذار للفت انتباه قائد السيارة إذا نسي تبديل الإطار.

من ننصح باستخدام الإطار الاحتياطي "Dount":

إذا كنت تستخدم سيارتك دائمًا على الطرق الموجودة داخل المدينة، فهذا الإطار بالتأكيد سيكون ملائمًا جدًا، وسيسهل عليك الكثير من الأمور كما أوضحنا.

أما إذا كنت ممن يستقلون سياراتهم على الطرق السريعة والطرق الوعرة باستمرار ولمسافات طويلة، لذا سيكون من الأفضل أن تقتني إطارًا تقليديًا احتياطيًا؛ لأنه سيوفر فرصه أكبر لك لسير مسافة أطول حتى تعثر على مكان يوفر لك المساعدة.