106.8 fm
البث المباشر

عربي ودولي

روسيا: حاولنا تقليص التواجد الإيراني في سوريا

روسيا: حاولنا تقليص التواجد الإيراني في سوريا

  قال سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، إن خط التعاون بين إسرائيل وموسكو حول سوريا منفتح وسيتسع وهو بأفضل حالاته، وشدد على ان روسيا حاولت قدر المستطاع تقليص التواجد الإيراني في سوريا، لكن عدم الموافقة على الغاء بعض العقوبات الامريكية أثر على ذلك، كما ان روسيا تراقب بصورة متواصلة تحركات "الميليشيات" الشيعية في سوريا بينها حزب الله.
وعن حجم التعاون بين إسرائيل وروسيا عموما قال ريابكوف في مقابلة مع "i24 news": "اعتقد بانه بشكل عام لدينا فترة جيدة استثنائية بالعلاقات، لعدة أسباب، تبدأ من العلاقة الجيدة جدا بين القادة للبلدين. وتنزل العلاقات الشخصية والارتباطات بين ملايين المواطنين من كلا الجانبين. لذلك لدينا نسيج رائع للغاية".
وشدد على ان التعاون بين الجانبين حول سوريا سيتسع: "خط الاتصال بين إسرائيل وروسيا سيبقى مفتوحا وسيتسع. نحن لدينا الان اتصالات روتينية ممتازة على مستوى القادة في المنطقة. لن أفشي بجميع طرق التواصل. لكن هذا هو الحال. كما ان رئيس هيئات الأركان العامة شخصيا وأيضا على تواصل عبر الهاتف في هذه القضية. ومن هم ادنى منه. نحن كوزارة خارجية نتعاون مع اسرائيل ومجلس الامن القومي في الولايات المتحدة على هذه القضايا".
وتابع المسؤول الروسي ان: "هناك مشاكل الان ثم فيما يتعلق بحدوث الاحتكاكات حين نكون قريبون من بعضنا البعض. ويجب ان نتعامل مع هذا بتأن وبشكل مركز لتجنب الأسوأ. ونحن نميل الى القيام بذلك. لذلك لا يوجد شيء اسمه "خط احمر"، انت تعرف ،هواسع وسميك يمكن وضعه بكل مكان. لكن هناك بقع حمراء هنا وهناك".