بدأت جامعة بيرزيتمساء اليوم الجمعة 28 حزيران 2021، احتفالاتها بتخريج الفوجين الخامس والأربعين والسادس والأربعين من طلبتها، وذلك بحضور رئيس مجلس الأمناء د. حنا ناصر، ورئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة، وأعضاء مجلس الأمناء والجامعة والهيئة التدريسية، بالإضافة إلى الطلبة الخريجين وأهاليهم.

وتنظم الجامعة هذا العام 9 حفلات تخرج موزعة على 6 أيام، إذ شهد اليوم الأول تخريج طلبة الفوج الخامس والأربعين من طلبة الدراسات العليا، والفوجين الخامس والأربعين والسادس والأربعين من طلبة كلية الصيدلة والتمريض والمهن الصحية، وطلبة كلية الفنون والموسيقى والتصميم.

وفي كلمته، أعرب د. حنا ناصر عن سعادته بتخريج فوجين جديدين من طلبة الجامعة، حيث لم يتم إقامة حفل التخرج العام المنصرم بسبب جائحة كورونا، وقال: “الجائحة ليست فقط هي ما يقلقنا، ولكن ما يزيدنا قلقا هو الاحتلال الجاثم على صدورنا منذ عقود من الزمن، وقد ازدادت الهجمة الشرسة على غزة والقدس هذا العام. كما واستشهد أحد طلبة الجامعة “فادي صادق وشحة” من بيرزيت في مسيرة سلمية في شمال رام الله دفاعا عن القدس، أما منى الكرد وسهاد عبد اللطيف وهما من خريجي جامعة بيرزيت فإننا نعتز بهما لبسالة مواقفهما في الدفاع عن قيم الحق والعدالة والحرية في تصديهما لقوات الاحتلال وللمستوطنين في معركة الشيخ جراح، ومن شاهدهما على شاشات التلفزيون سيقف إجلالا لشجاعتهما أمام قوات الاحتلال المدججة بالسلاح.”

وخاطب د. ناصر جمهور الحاضرين قائلا: “لا أتحدث عادة – كرئيس مجلس الأمناء-في حفلات التخرج لأن هذا حفل يقوم عليه عادة رئيس الجامعة ونوابه والعمداء. فهو حفل تخرج أكاديمي بامتياز.  إلا أنني أتحدث اليوم لأننا مقبلون على تغيير في رئاسة الجامعة حيث ينهي رئيس الجامعة – الدكتور عبد اللطيف أبو حجلة – فترة رئاسته للجامعة التي استمرت ستة أعوام والتي قاد فيها الجامعة بكل كفاءة وإخلاص.  ولكن بطبيعة الحال لا تكون القيادة خالية من المتاعب ولكن تظهر القيادة الحقيقية عند حلول القضايا الصعبة، وقد أثبت الدكتور أبو حجلة قدرته على التعامل مع القضايا الأكاديمية والإدارية وبشكل خاص خلال جائحة كورونا حيث كانت جامعة بيرزيت من أوائل المؤسسات التعليمية – وغير التعليمية – التي استعملت نظام التعليم عن بعد، واستطاع هو وطاقمه-إنهاء الفصول الدراسية المختلفة أثناء وجود الجائحة بنجاح وبأقل الخسائر الممكنة وبذلك استطعنا تخريج هذا العدد الكبير من الطلبة. “

من جهته هنأ رئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة الطلبة وذويهم بتخريج فوجين جديدين من طلبة الجامعة رغم الظروف الصعبة التي يعاني منها الوطن قائلاً: “نحتفل اليوم بهذه الكوكبة من الخريجين والوطن ليس بأحسن أحواله، فمن جهة لا يزال الوطن يئن تحت تأثير جائحة كورونا وتداعياتها، ومن جهة أخرى يعاني الوطن من هجمات مستعرة من قبل الجماعات الاستيطانية تهدف إلى نهب الأراضي والبيوت وتهجير أصحابها خاصة في الشيخ جراح، وسلواد، وجبل صبيح بالقرب من قرية بيتا.  ويتعرض الوطن في الأيام الأخيرة إلى أزمة داخلية حقيقية تهدد النسيج الوطني، وتتطلب الكثير من الحكمة والتعقل لتجاوزها إلى بر الأمان.”

وأضاف: ” لا ننسى في هذه اللحظات أن نستذكر بفخر شهداء جامعة بيرزيت وآخرهم الشهيد الطالب فادي وشحة، الذي استشهد برصاص قوات الاحتلال، وأن نفخر أيضًا بخريجة جامعة بيرزيت، الطالبة منى الكرد، التي استطاعت أن تقود معركة حي الشيخ جراح الإعلامية، ضد محاولات الاحتلال تهجير المواطنين من بيوتهم وسرقتها.”

وتحدث د. أبو حجلة عن الظروف الصعبة التي واجهتها جامعة بيرزيت، خلال العام الماضي، بسبب جائحة كورونا،والتي لم تقف حائلاً أمام مسيرة التطور والإنجاز والإبداع في مختلف المجالات، حيث احتلت مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية في الأداء الأكاديمي والبحثي وفي قضايا تتعلق بالتنمية والطاقة البديلة، وجاء خمسة من أكاديميي جامعة بيرزيت ضمن أفضل 100 ألف باحث في العالم ومن أعلى 2% من الباحثين في مجالاتهم الفرعية. وحصلت جامعة بيرزيت على المرتبة الأولى على مستوى الوطن، والمرتبة 47 على مستوى العالم في مسابقةIEEEXtremeالعالمية، التي تنظمها جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات العالمية، وشارك بها لهذا العام 3503 فرقة من جميع أنحاء العالم.

وحول آخر التطورات في الجانب الأكاديمي، تحدث د. أبو حجلة عن حصول جامعة بيرزيت على اعتماد لكلية متوسطة للتعليم التقني والمهني على مستوى الدبلوم المتوسط، تهدف إلى توفير تعليم أكاديمي تقني ومهني. كما وتطرح الجامعة ابتداءً من العام الأكاديمي 2021-2022، برنامج دكتوراة في علم الحاسوب يركز على حقلين بحثيين في مجال علم الحاسوب، هما: الذكاء الاصطناعي وأنظمة البرمجيات. هذا بالإضافة إلى اعتماد جديد لبرنامجدكتوراة في الرياضيات، وعدد آخر من البرامج الأكاديمية على مستوى الماجستير والبكالوريوس.

وقدمت الطالبة حنان نوفل من كلية الصيدلة والتمريض والمهن الصحية كلمة نيابة عن خريجي البكالوريوس شكرت فيها أعضاء هيئة التدريس على جهودهم الكبيرة خاصة في ظل الظروف الاستثنائية الناجمة عن جائحة كورونا، وتحدثت عن التأثير الإيجابي لجامعة بيرزيت على طلبتها وشخصياتهم. فيما قدم الطالب محمد العاروري من تخصص هندسة البرمجيات كلمة نيابة عن خريجي الماجستير أشاد بها بالدور الوطني والتنموي الكبير لجامعة بيرزيت،حيث تقوم برفد المجتمع بخريجين مؤهلين للعمل في المؤسسات المختلفة لخدمة الوطن.

هذا وكرم رئيس الجامعة ثلاثة من موظفي الجامعة لحصولهم على لقب الموظف المتميز وهم: عبد تحسين من دائرة تكنولوجيا المعلومات، وجمانة دبابنة من دائرة المالية، وهنا عيد من مكتب نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية، وذلك لجهودهم التي ساهمت في استمرار تميز الجامعة.

وتخللت الحفل فقرة فنية قدمها طلبة برنامج الموسيقى العربية. وفي نهايته، تم توزيع الشهادات على الخريجين، وذلك بعد موافقتهم على الالتزام بعهد الخريجين الذي قرأه رئيس الجامعة.

يذكر أنه سيتم غدًا الثلاثاء 29 حزيران 2021، تخريج طلبة كلية التربية، وطلبة الدراسات العليا من الفوج 46 في الحفل الصباحي، فيما سيتم تخريج طلبة الحقوق والإدارة العامة في الحفل المسائي.

لتتخلص من حرقة المعدة و بشكل طبيعي , اليك الخطوات التالية

دائما ما تعتبر مشكلة حرقة المعدة و الارتجاع المريئي من أكثر المشاكل التي تواجه الناس و بشكل كبير , كما تمنعهم من تناول ما يرغبون به من الاطعمة اضافة الى دورها في التأثير على نومهم و مدى استرخائهم ليلا , فيسعى الكثير من الأشخاص لحل هذه المشكلة التي تُزعجهم من خلال اللجوء الى الطبيب الذي بدوره يصف لهم

الدواء و العلاج المناسب متجاهلا العلاجات الطبيعية أو التي على الأقل تخلو من أي مواد كيميائية قد تُلحق الضرر

بهم , لذلك في هذا المقال سنقدم لكم سبب حرقة المعدة و طريقة للتخلص منها :

نعتمد عليها خلال يومنا و روتين حياتنا , في حين كان الأطباء قديما يركزون في دراستهم عن الارتجاع المريئي

على الأحماض التي تُفرَز من قبل المعدة , و لكن العلم الجديد أكّد و ربط بين طبيعة الغذاء المتناول و الأوقات التي

يتم تناول الطعام فيها و بين الارتجاع المريئي .

للتخلص من مشكلة حرقة المعدة و الارتجاع المريئي :

1)المرحلة الأولى :

حتي تتم معالجة هذه المشكلة و بشكل كامل يجب علينا في المرحلة الاولى منح كل من الجهاز الهضمي وخصوصا المعدة الوقت و المدة التي تكفيه ليتعافى و تتمثل هذه المدة ب 28 يوم , و في هذه الفترة يُمنع المريض

من جميع أنواع الأطعمة التي قد تؤدي الى الحرقة مثل : الفلفل , القهوة , الشاي , الزيوت , الشوكولاتة , الطماطم , المشروبات الغازية و غيرها .

2) المرحلة الثانية :

بعد المرحلة الأولى ننتقل الى المرحلة الثانية و التي تتمثل بالعودة التدريجية لتناول الأطعمة التي قد تتسبب

بنسبة بسيطة جدا بالارتجاع المريئي , مع المنع التام و الدائم لبعض العناصر التي تتسبب بشكل كبير في حرقة

المعدة و الارتجاع المريئي و من هذه العناصر : الخل , النبيذ , الكافيين , الكحول , النعناع , الطماطم , الحمضيات المشروبات الغازية , و يستغرق هذا الجزء من العلاج لمدة أسبوعين كاملين .

, آملين أن تكونوا بسلامة تامّة ♥

علنت رئاسة الوزراء ووزارة الصحة في الأردن، اليوم الجمعة، تسجيل 10حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن إجمالي عدد الوفيات في المملكة ارتفع إلى 79.

وأكدت رئاسة الوزراء ووزارة الصحة في إيجازهما اليومي، أنه “تم تسجيل 549 حالة إصابة جديدة بالفيروس 3 منها غير محلية”.

وأضافت، أن حالات الإصابة توزعت على النحو التالي: “408 في العاصمة عمان، 72 في الزرقاء، 45 في البلقاء، 5 حالات في الكرك، 4 حالات في كل من جرش والمفرق ومعان، حالتان في كل من إربد وعجلون”.

وتابعت: “تم تسجيل 3 حالات خارجية منها حالة بين القادمين من الخارج، وحالتان لسائقي شاحنات في مركز حدود العمري”.

وأوضحت، أنه وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى 13650 حالة، بالإضافة إلى تسجيل شفاء 177 مصابا وخروجهم من مستشفيات المملكة المختلفة.

وأفادت وزارة الصحة، أنه تم إجراء 12153 فحصا مخبريا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات 1250781 فحصا منذ بدء تفشي الفيروس بالمملكة في مارس الماضي.

أكد السفير الأمريكي لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي ديفيد فريدمان، اليوم الجمعة، أن العديد من قادة اليمين في “إسرائيل” لا يعلمون شيئاً عنها وأنهم هاجموا المسؤولين الأمريكيين بشأنها دون حتى قرائتها.

وهاجم فريدمان، قادة اليمين في دولة الاحتلال مضيفا: أن “جزءا كبيرا من اليمين الإسرائيلي لا يعلمون شيئا عن خطة الضم الإسرائيلية وفرض السيادة على أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن”.

وأشار في حوار مع موقع “ماكور ريشون” العبري، إلى أن قادة مجلس المستوطنات أبدوا تخوفهم من الخطة دون عناء قراءتها، لافتاً إلى أنهم هاجموا صهر الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، دون أن يعلموا بتفاصيل الخطة.

تسعى كتلة اتحاد أحزاب اليمين المتطرف إلى فرض سياستها على حكومة بنيامين نتنياهو المقبلة، رغم حصول هذه الكتلة على 5 أعضاء كنيست فقط في الانتخابات الأخيرة، وستكون ضمن ائتلاف مؤلف من 65 عضو كنيست.

ويرفض اتحاد أحزاب اليمين المتطرف أي تسوية مع الفلسطينيين، ويصرح قادته برفضهم المطلق لإقامة دولة فلسطينية. وفي أعقاب إعلان جاريد كوشنير، مستشار وصهر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قال رئيس حزب “البيت اليهودي” وأحد مركبات كتلة اتحاد أحزاب اليمين، عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش، إن كتلته ستطالب بأن تتضمن الخطوط العريضة للحكومة الجديدة أنه لن تكون هناك “أي انسحابات”.

وأضاف في تصريحات نشرتها صحيفة “معاريف” أن كتلته لن توافق على تبادل أراض: “هذه لنا وهذه لنا. لن ننسحب من مليمتر”.

وتابع “إذا رأينا أن خطة الانسحابات تتقدم، فسنسقط الحكومة في أول خطوة. ولن نسمح للحكومة بأن تعدّ الخطة التي تمكننا من الانسحاب من الحكومة في اللحظة الأخيرة ويدخل بيني غانتس (رئيس قائمة “كاحول لافان”)، مثلما حدث لحزب المفدال إبان خطة الانفصال. لا، سنخرج في اللحظة الأولى”.

رام الله – هوا نابلس
أكد ممثل اليابان لدى فلسطين ماياسوكي ماجوشي، دعم بلاده الكامل لإجراء الانتخابات العامة الفلسطينية، مبديا استعداد اليابان لدعم العملية الديمقراطية بما في ذلك المساهمة في الإشراف والرقابة.
جاء ذلك خلال لقاء جمع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات بممثل اليابان لبحث آخر المستجدات الحاصلة على الساحتين الداخلية والإقليمية، بما في ذلك موافقة الفصائل الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة “فتح” على ما تم الاتفاق عليه بين حركتي “فتح” و “حماس”، حول إجراء الانتخابات العامة في الوطن والشتات وفي قلبها القدس المحتلة.

جدد السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، اليوم الجمعة، التأكيد على أنه لن يتم تطبيق خطة الضم وفرض السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية قريبا، متوقعا أن يتم تأجيلها لمدة عام أو أكثر.

ونقلت مجلة “ماكور ريشون” الاستيطانية الإسرائيلية عن فريدمان، قوله: “عند التوصل بين الولايات المتحدة وإسرائيل إلى قرار مشترك بشأن السيادة، فإنه سيتم التنفيذ”.

ولفت إلى أن هناك اتفاقًا على ضرورة أن تتم هذه الخطوة بالتوافق وليس بشكل أحادي الجانب.

وأوضح أن الفرصة الحالية هي التقارب مع الدول العربية والتطبيع معها، الذي أحدث تغييرا هائلًا في المنطقة، مبينا أنهم اقترحوا برنامجًا لن يسمح بإخلاء أي مستوطن من مستوطنات الضفة الغربية.

وفي سياق متصل، زعم فريدمان أن هناك 5 إلى 10 دول عربية أخرى ستنضم للتطبيع مع اسرائيل قريبا.

ولفت إلى أن هناك محادثات تجري مع بعض الدول لنقل سفاراتها إلى القدس، مشيرًا إلى أن هناك تقدمًا كبيرًا في هذا الموضوع.

أكدت شبكة “Netflix” أن الموسم الرابع من المسلسل الإسباني “La Casa de Papel”، أو ما يعرف بـ”Money Heist” سيعرض في الثالث من أبريل 2020، وفقاً لما جاء في موقع “فوربس”. ونشرت الشبكة فيديو الإعلان على موقع يوتيوب باللغة الأصلية للمسلسل، وهي الإسبانية، في الثامن من ديسمبر، مع شعار “دع الفوضى تبدأ”.

أطلقت شركة آبل ، بالشراكة مع فريق مكافحة الفيروسات التاجية بقيادة الولايات المتحدة ، CDC ، و FEMA ، موقعًا إلكترونيًا وتطبيقًا جديدًا يوفر أداة فحص لأعراض COVID-19.

يقدم الموقع والتطبيق استبيانًا خطوة بخطوة يتعلق بالصحة الحالية والسفر الأخير واحتمال الاتصال بمرضى COVID-19 ، ويقدم نصائح حول ما يجب القيام به بعد ذلك وما يجب البحث عنه.

يحتوي موقع الويب والتطبيق أيضًا على معلومات محدثة من مصادر موثوقة ، بحيث يمكن للمستخدمين الحصول على معلومات موثوقة دون الاضطرار إلى الخوض في المصادر التي لا تعد ولا تحصى على الويب.

هناك أيضًا معلومات حول أفضل الممارسات لغسل يديك ، وممارسة التباعد الاجتماعي ، والحجر الصحي ، ومراقبة الأعراض ، وتطهير الأسطح. يوفر التطبيق أيضًا القدرة على حفظ نتائج الفحص السابقة للرجوع إليها في وقت لاحق أو مع مقدم رعاية صحية.

التطبيق صغير الحجم ، ويبلغ حجمه أكثر بقليل من 6 ميغابايت ، ويعمل مع أي iPhone و iPad و iPod touch يعمل بنظام التشغيل iOS 13.1 أو أحدث ، في حين أن موقع الويب متاح للجميع عبر جميع المنصات والمتصفحات.

لا يتطلب التطبيق أو موقع الويب من المستخدمين تسجيل الدخول باستخدام Apple ID ، ولن تجمع Apple ردودًا فردية أو تشاركها مع الحكومات.

https://www.apple.com/covid19


أعلن وزير المواصلات عاصم سالم أنه سيتم تجديد الرخص الشخصية ورخص المركبات تلقائياً حتى انتهاء فترة الطوارىء بالتوافق مع الجانب الاسرائيلي.

وبحسب الوزير فان الوزارة قررت  زيادة عدد ركاب المركبات العمومية لتصبح 9 ركاب بدلا من 7 ركاب  حسب الامر الفني للمركبات.

وأشار الوزير لبرنامج الشرطة بخدمتك الذي يذاع على شبكة راية الاعلامية المحلية انه سيتم صرف “البيرمت ” الرابع والخامس لمكاتب التكسي العمومي بعد أن كان هذا القرار مجمداً 

كما قررت الوزراء  السماح لسيارات السيرفيس الداخلي بنقل 7 ركاب.  و أظهرت احصائية حديثة، أن عدد سيارات إجرة ” التاكسي ” في الضفة الغربية، بلغت 9488 سيارة حتى نهاية عام 2018. 

وحسب تصنيف جهاز الاحصاء المركزي ووزارة النقل والمواصلات يقصد بسيارات أجرة التاكسي ” العمومي و مكاتب التكاسي الخاصة “. وبين تقرير جهاز الاحصاء المركزي الفلسطينيي، أن الحصة الأكبر من سيارات ” تكاسي الأجرة ” تتواجد في محافظة رام الله والبيرة بــ2686 مركبة.

ويوجد بالضفة الغربية، حسب بيانات جهاز الاحصاء ووزارة النقل والمواصلات الفلسطينية، حوالي 1240 باص خصوصي، و974 باص عمومي. ً، حيث يعمل على خطوطها حوالي 1849 تاكسي أجرة.

وفيما يتعلق بالتكاسي، جاءت محافظة نابلس ثانيا ً، محافظة الخليل، حيث يعمل فيها 1644 تاكسي، خلفها مباشرة جنين 1118 تاكسي.

وثالثا ويوجد بالضفة الغربية حوالي 254 ألف مركبة مرخصة وقانونية بمختلف انواعها” الخاصة والتكاسي و الباصات العمومية والخاصة و الجرارات الزراعية و الشاحنات والسيارات التجارية.

وفي محافظة طولكرم، يعمل قرابة 854 تاكسي أجرة على خطوطها، بينما في محافظة بيت لحم 768 تاكسي وفي قلقيلية 308 ،وفي اريحا والاغوار 127 مركبة، و سلفيت 63 وطوباس والاغوار الشمالية 57 والقدس 14 تاكسي فقط.

ويعمل قرابة 4.47 %من المركبات المرخصة بالضفة الغربية، بمحرك وقود “بنزين”، ونحو 2.51 %من المركبات بمحرك وقود “ديزل” و 4.1 %أنواع صنفها التقرير بأخرى

قررت شركة كهرباء محافظة القدس عدم خصم أي من ديون المتراكمة على أهلنا في بيت لحم خلال كل عمليات الشحن هذا الشهر وتأجيل الديون المستحقة في ظل الظروف الاستثنائية وغير العادية التي تعيشها المحافظة.


وأكدت الشركة في بيان وصل “رام الله مكس”، على مواصلة دعمها ومساندتها لأهلنا في محافظة بيت لحم في هذه الظروف العصيبة حتى تخطى المحنة التي ألمت بالمحافظة، والعمل ما في وسعها  للحفاظ على توفير التيار الكهربائي في كافة أرجاء المحافظة من خلال الطواقم الفنية.

وبينت انه ومنذ اعلان حالة الطوارئ في البلاد بسبب فيروس “كورونا’، قررت تمديد العمل في مدينة المهد حتى الـ10 ليلاً، بما يشمل يوم الجمعة، هذا بالإضافة إلى توسيع نقاط الشحن في بيت لحم بدون أي عمولة لتصبح 119 مركزاً.

وأشارت الشركة أن القرارات الأخيرة الصادرة عنها فيما يخص محافظة بيت لحم يأتي في إطار حرصها على مراعاة الظروف الصعبة التي يعيشها المواطنون في المحافظة، لاسيما الحالات الإنسانية الموجودة فيها بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة والشأن لمواجهة منع انتشار فيروس كورونا.

المصدر : رام الله مكس